اعرف حقوقك .. أنت تستحق تعويضا عن تأخر أو إلغاء رحلتك الجوية أو ضياع أمتعتك!!؟؟

في هذه العجالة طائفة من المعلومات التي تحرص مختلف شركات الطيران عبر العالم أن لا تأخذ بها علما، حتى لا تطالبها بحقوقك التي تكفلها لك القوانين الدولية والاتفاقات المنظمة لقطاع الطيران عبر العالم:

🛫 أول هذه الحقوق أنه في حالة تجاوز التأخر لثلاث ساعات، فإن الشركة المسؤولة عن ذلك تكون ملزمة بتوفير الأكل والشرب وأماكن للراحة والإتصالات للركاب المتضررين.

🛬 يستحق الركاب الذين تطول فترات تأخر رحلاتهم دون إيجاد حل قريب لذلك بأن يتم نقلهم على الفور إلى فنادق للمبيت لليلة واحدة على حساب الشركة المعنية، إلا أن يتم حل المشكل.

✈ في حال كانت شركة الطيران هي المتسببة في تأخير أو تغيير أو إلغاء الرحلة، فإن من حق الركاب الحصول على تعويض. وقيمته تحدد بحسب مسافة الرحلة، إذا كان التأخير أكثر من ثلاث ساعات:
* فيكون التعويض بالنسبة للرحلات القصيرة 250 يورو (حوالي 2800 درهم مغربية)
* أما إذا كانت الرحلة لمسافة بين 1500 و3500 كلم فيكون التعويض 400 يورو.
* الرحلات التي تكون مسافتها أكثر من 3500 يورو يكون التعويض لها 600 يورو.

وحتى لا يكون الكلام نظريا ومجردا، أقدم لكم هذا الاجتهاد القضائي، قضت محكمة الاستئناف التجارية بالدار البيضاء (حكم رقم 14393 الصادر بتاريخ 18/10/2012) بالتعويض بسبب التأخير في رحلة جوية دولية من مدينة الدار البيضاء إلى مدينة ليون، حيث تأخرت الرحلة التي كانت مقررة يوم 5/9/2011 بعشر ساعات ظل فيها المدعي يفترش أرضية المطار دون أكل أو شراب ودون تقديم أي استفسار واعتذار من طرف الناقل الجوي إضافة إلى ساعتين قضاهما الراكب في مطار الوصول للقيام بالإجراءات الأمنية والإدارية الضرورية.
وأثبت هذا التأخير بشهادة مسلمة له من طرف الناقل الجوي، إضافة إلى حقائبه التي تعرضت للسرقة وقد حكمت المحكمة له بالتعويض عن الضرر بمبلغ 20 ألف درهم بالإضافة إلى الفوائد القانونية من تاريخ تقديم الطلب إلى تاريخ التنفيذ.

✈ ما العمل وماهي شروط الحصول على التعويض؟

* من أبرز الأمور التي يجب أن يحرص عليها المتضرر من تأخر أو إلغاء الرحلات الجوية هي العمل على توثيق الواقعة بالحصول على مستند رسمي من الشركة المعنية يفيد بتأخر الرحلة أو إلغاءها وعدم مغادرة المطار دون الحصول على هذه الوثيقة، علاوة على الاحتفاظ بالتذكرة وكافة الوصولات والفواتير المتعلقة بالرحلة.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑

%d مدونون معجبون بهذه: