تعرف على لعبة “البوكيمون جو” ومخاطرها المحتملة قبل تحميلها وخوض مغامرة لعبها Pokémon GO

Posted on Updated on


 لا شك أن عدد منا كان إلى وقت قريبا من متابعي السلسلة الكرتونية للرسوم المتحركة اليابانية “البوكيمون”، اليوم أصبح بإمكان الجميع الصغار والكبار معايشة تفاصيلها من خلال لعبة إلكترونية خاصة بالهواتف الذكية تحمل نفس الإسم.

ما هي لعبة البوكيمون جو:

تقوم لعبة “البوكيمون جو” على نفس الفكرة وتعتمد على نفس الشخصيات الكرتونية الشهيرة ، كما أن هدفها هو جمع أكبر قدر من المخلوقات الرقمية لاستخدامها لاحقا في منافسة الآخرين.

تجعل اللعبة العالم الطبيعي حولك وكأنه عالم البوكيمون، وتجعلك تجمع الشخصيات، وتأخذك في رحلات لأماكن مختلفة لهذا الغرض اعتمادا على نظام تحديد المواقع الجغرافية (GPS) المتوفر بأجهزة المحمول بالإضافة للكاميرا مع وجود اتصال جيد بالانترنت.

تتوفر اللعبة على جميع الأجهزة التي تعمل بنظامي التشغيل أندرويد وآي أو اس في كل من الولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا ونيوزيلندا وأوروبا والمملكة المتحدة وآسيا، ووصلت مؤخرا الدوحة، كما أخبرت أمس من قبل بعض المتابعين بأنها وصلت المغرب.

qnakids_play_1272016

تحذير الشرطة:

حققت اللعبة نجاحا مذهلا بعد أن أصبحت من بين التطبيقات الأكثر تحميلا على الهواتف الذكية في أقل من أسبوع، لكن هذا النجاح يثير تساؤلات عدة حول الخصوصية والأمن فضلا عن المخاطر التي قد تجلبها اللعبة التي تحولت إلى هوس وجنون يجتاح العالم، وأصبح القائمون عليها يواجهون التحديات الناشئة عن الخلط بين العالمين الحقيقي والافتراضي.

CnL6ntnWEAAINus

أفادت تقارير إعلامية أمريكية أن الشرطة أكدت وقوع جرائم سرقة باستهداف اللاعبين الذي يبحثون عن “البوكيمون”، حيث تم يوم الاثنين استدراج عشر ضحايا من قبل أربع مراهقين باستخدام لعبة “بوكيمون غو” وسرقتهم تحت تهديد السلاح.

ويعتمد المجرمون تقنية الضوء الإرشادي في اللعبة لاستدراج ضحاياهم من مستخدمي اللعبة إلى مناطق نائية أو شوارع جانبية لسرقتهم وتجريدهم مما يحملونه معهم.

وحثت الشرطة في الولايات المتحدة واستراليا اللاعبين على ضرورة توخي الحذر خاصة في محطات المترو والأماكن الحكومية وغيرها من الأماكن التي يمكن أن تسبب خطرا حيث أصيب مثلا  أحد اللاعبين ويبلغ من العمر 27 عاما بعد أن استطاع الإمساك بما يقارب 150 بوكيموناً منذ أن قام بتحميل اللعبة، في كاحله في حديقة عامة بسان فرانسيسكو.

الطريف في الأمر أن أحد مراكز الشرطة في أستراليا أطلق تحذيراً لسكان المنطقة بأن يتوخوا الحذر وأن يكفوا عن مطالبتهم المتكررة الدخول لالتقاط أحد البوكيمونات من داخل المركز.

وإليكم هذه الصورة الطريفة التي انتشرت على موقع تويتر، لأحد الأشخاص يطلب من جاره دخول منزله للحصول على اليوكيمون بوضع طلب خطي على سيارته.

CnLegFWUIAEdaSl

كما تحدتث مواقع التواصل الاجتماعي عن وقوع حوادث سير بسبب التوقف المفاجئ للاعبين وهم يسوقون سياراتهم للالتقاط البوكيمونات ..

الخصوصية في خبر كان:

المطلوب من المستخدمين التجول في الشوارع لإيجاد البوكيمونات وجمعها، حيث تستخدم اللعبة خارطة الأماكن الحقيقية للاعبين، وهذه من الأمور الإيجابية التي تميز اللعبة حيث أنها تجبر من يريد أن يلعبها التحرك من مكانه، على عكس ألعاب الفيديو الأخرى.

لكنه وفضلا عن المخاطر الأمنية التي أشرنا إليها، يمكن للعبة أن تتسبب في عدة مخاطر رقمية أهمها إمكانية اختراق البيانات الشخصية للاعبين خاصة الذين يستخدمون هواتف الاندرويد من دون أن يدركوا ذلك.

علاوة على أن كل حركاتك وسكناتك ستكون محط رصد وجمع من قبل الشركات لاستثمارها وبيعها لمن يدفع أكثر، كما شأن كل البيانات الضخمة (Big Data) التي تجمع من خلال التطبيقات ومواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث، ويتم الإتجار فيها على حساب خصوصياتنا ومعلوماتنا الخاصة.

الاستخدام اليومي

وختاما ..

وفي خضم ما نسمعه ونراه اليوم من هوس الناس هذه الأيام بهذه اللعبة، وسيكون أخطر منها مستقبلا ..

تخيلو معي هذا المشهد ..

أن تمتلك تلك الآلة التي بين أيدينا إلى وعيا وقدرة على توجيههنا مثلما تفعل بنا الآن، أن تفقه بعضا من سنن الحياة وتمتلك مثل غرائزنا ومن بينها غريزة حب البقاء وتناضل من أجل ذلك.

ماذا لو اصبح للآلة وعي وقدرة أفضل منا نحن البشر، ننسى ولا تنسى، نتعب ولا تتعب، نشيخ ونهرم وتبقى هي؟

ماذا لو عجزنا عن ضغط زر إيقاف التشغيل واستمرت هي في تشغيلنا وفهمت اننا مصدر التهديد الوحيد لها، فحاربتنا لتبقى هي على قيد الحياة، تتحكم بنا، كما هو حاصل اليوم، بدلا من أن نتحكم نحن بها، ويصبح ذكاؤها أقوى بكثير من ذكاء من صنعها وابتكرها.

إنه الغد القريب .. الله يحفظ مما هو قادم

دمتم بخير

 

 

 

 

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s