د.حمود القشعان: فنون التعامل مع المراهق

Posted on


شدد الدكتور حمود القشعان أمس خلال محاضرته “فنون التعامل مع المراهق” على قائلا ان علاقة الام والاب داخل الاسرة وطريقة تعاملهما هي اساس ومرتكز التربية خاصة في مرحلة المراهقة، وقال خلال المحاضرة التي نظمتها جمعية “راف” بالحي الثقافي “كتارا” على أن تعتبر هذه العلاقة تعد هي بوابة الدخول لجميع السلوكيات السليمة لدى المراهق، اذ يشكل عامل الخوف من انفصال الابوين في نظر الابناء 50% من مصادر القلق والاضطراب لديهم.

واكد الدكتور القشعان ـ الحاصل على دكتوراه في العلاقات الزوجية وماجستير المراهقة والطفولة وادارة الخدمات الاستشارية بمكتب الانماء الاجتماعي بالكويت ـ ان التعبير المباشر عن الحب هو اهم الاشياء التي نفقدها في تعاملنا مع أبنائنا اضافة الى معتقداتنا الخاطئة التي تشعرهم بالإحباط، وقال “اعتقاداتنا هي واقعنا.. لذلك احسنوا هذه المعتقدات لأنها تصبح واقعا..”.

وركز القشعان بشكل كبير على أهمية الامن النفسي لدى الطفل والتي اهمها ألا يضرب او يهان واضاف ان الطفل يعطي الولاء لمن يخدمه ويمنحه الوقت والرعاية الامر الذي يبرر تعلق كثيرا من اطفالنا بالخادمات.

وحدد الدكتور القشعان مجموعة من المشكلات التي تشغل المراهق منها ما يتعلق بالصحة الجسمية والمظهر الخارجي والتي تبدأ من سن السادسة عشرة، حيث يبدأ المراهق بملاحظة مظهره الخارجي بدقة شديدة وقلق وكذلك الامور المتعلقة بتكوين شخصيته، وهنا يعلق الدكتور القشعان قائلا “علينا ان نزرع الثقة بأنفسهم ونؤكد لهم ذكورا واناثا ان الانسان القوي لا يمكن ان تؤثر عليه اي قوة خارجية مثل اصدقاء السوء او التيارات الهدامة.

وتخلل المحاضرة التي امتدت على مدى ساعة ونصف بعض التطبيقات العملية مع الأطفال الحاضرين، من قبيل صعود أطفال للمنصة وتلقيهم للثناء والتشجيع من قبل آبائهم وأمهاتهم المشاركين في الدورة، مما كان له أثر طيب في نفوس الصغار الذين أبدوا تفاعلا جميلا في الدورة.

٢٠١٦٠٤٠٨_٢١٠٦١٨

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s