وصلا للشرق بالغرب: الإبداع المغربي يضيء ليالي الخيمة الخضراء

Posted on Updated on

الإبداع المغربي يضيء ليالي الخيمة الخضراءالإبداع المغربي يضيء ليالي الخيمة الخضراءالإبداع المغربي يضيء ليالي الخيمة الخضراء

أبدعت الجالية المغربية المقيمة بالدوحة في أمسيتها الثقافية ضمن فعاليات الخيمة الخضراء التي ينظمها مركز أصدقاء البيئة برعاية ودعم من شركة قطر للبترول، حيث كانت ليلة أمس الأول مميزة بطابعها الفني والثقافي والتراثي، مما أسهم بشكل كبير في تعريف مرتادي الخيمة وضيوفها بالمملكة المغربية.
وتميزت الأمسية بالحضور الكثيف لأبناء المغرب الأقصى الذين ضاقت بهم جنبات الخيمة التي امتلأت عن آخرها، وبرع مبدعون ومثقفون مغاربة في إمتاع الجمهور ببرنامج حافل ومتنوع لقي استحسان الحاضرين، وكان فرصة سانحة لوصل الشرق بالغرب، من خلال التعريف بحضارة وتراث المغرب وتنوعه الثقافي وتميز فنونه ومختلف إبداعاته، وذلك بحضور الدكتور سيف علي الحجري رئيس مركز أصدقاء البيئة والسيد المكي كوان سعادة سفير المملكة المغربية بالدوحة والسيد يوسف علي الكاظم أمين السر العام للمركز.
افتتحت الفعاليات التي أدار فقراتها السيد محمد هاشم الشريف منسق برنامج الخيمة الخضراء بآيات بينات من الذكر الحكيم تلاها على الطريقة المغربية الأصيلة السيد رشيد العلوي من الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، بعدها وقف الحضور لأداء التحية للعلمين القطري والمغربي على أنغام السلام الأميري لدولة قطر والنشيد الوطني للمملكة المغربية.
واعتبر السيد محمد أدردور المتحدث باسم الجالية المغربية أن هذه المشاركة في نسختها الثالثة تعد دليلا على حرص المغاربة على الإسهام في إنجاح كل الفعاليات والمبادرات والنشاطات التي تعرفها دولة قطر، معربا عن اعتزازه بتزامن هذه الفعالية مع مناسبتين غاليتين على المغاربة وهي ذكرى وفاة محمد الخامس رحمة الله عليه، وذكرى اعتلاء العاهل المغربي محمد السادس العرش.
وتوجه أدردور بالشكر الجزيل للدكتور سيف علي الحجري ومجلس إدارة مركز أصدقاء البيئة على فتحهم لهذا الباب لتتمكن مختلف الجاليات العربية المقيمة بالدوحة من التعبير عن أفكارها والتعريف بتراثها وثقافتها وتقديمها لجمهور الخيمة الخضراء، منوها بهذه الفكرة التي تعكس مدى اهتمام المركز بالجوانب الثقافية والموروث الحضاري للدول العربية والإسلامية وهو ما سيكون له انعكاس كبير على البيئة وجماليتها التي تظل الشغل الشاغل للمركز.
وتقدم الدكتور سيف علي الحجري رئيس مجلس إدارة مركز أصدقاء البيئة بكلمة ترحيبية بأفراد الجالية المغربية وبكافة ضيوف الخيمة الخضراء، مبديا إعجابه الشديد بمستوى التنظيم والحضور المميز لعشرات الأسر والأطفال وإضفائهم لأجواء من البهجة على الجلسة، خص الدكتور الحجري بالتحية والتقدير الإسهام الكبير للمرأة المغربية في إنجاح الأمسية بتواجدها وتفاعلها ومشاركتها إلى جانب أخيها الرجل في التعريف بحضارة بلدها وثقافته.
وأكد الدكتور الحجري أن التواجد المغربي بفعاليات الخيمة الخضراء للسنة الثالثة على التوالي هو شرف للمركز ودعم له بكل ذلك الغنى الثقافي والتراثي والحضاري الذي يزخر به المغرب الشقيق، مضيفا أن للجالية المغربية مكانة خاصة في قطر، وأفرادها يعتبرون جزءا من منظومة المجتمع القطري، حيث يساهمون في قطاعات ومجالات عدة في تحقيق ما تعرف قطر من نهضة وازدهار.
وأشار الحجري إلى أن المملكة المغربية غنية بتاريخها وتراثها وإبداعها، معبرا عن أمله في أن يستمتع الحضور بأمسية مغربية متألقة.
وبدوره عبر السيد المكي كوان سفير المملكة المغربية بالدوحة في كلمة له بالمناسبة عن سعادته الغامرة بهذه الأمسية التي تعكس روح الإخاء والتضامن والتلاحم بين أفراد الجالية المغربية فيما بينهم وبينهم وبين إخوانهم القطريين والمقيمين بهذا البلد، ونوه سعادة السفير بالتطور الكبير الذي عرفته العلاقات القطرية المغربية، مضيفا أن مثل هذه الفعاليات هي تأكيد على هذا التوجه، معربا عن اعتزازه بالشباب المنظمين للأمسية بثقافتهم وانتمائهم لبلدهم والعمل على التعريف به بصورة جميلة مشرقة تعكس الثقافة العميقة التي يتقاسمها المغاربة جميعا.
ووجه سعادته بالاستمرار على هذا النهج وأن يكون كل مغربي ومغربية بدولة قطر خير سفير لبلده في تعاملاته وأمانته وأخلاقه، وتوجه السفير بالشكر لمجلس إدارة مركز أصدقاء البيئة وللدكتور الحجري على فتحهم الباب لاحتضان مثل هذه الفعاليات, معتبرا ذلك تأكيدا على الرعاية والاحتضان القطري لأفراد الجالية المغربية بدولة قطر، التي دأبت على تقديم صور مشرفة وإسهامات غنية في المجتمع تحقيقا لنهضته وتطوره وتقدمه.
وعرض خلال اللقاء شريط تعريفي بالمملكة المغربية من حيث موقعها الجغرافي وحدودها وجذورها التاريخية التي تعود إلى ما قبل التاريخ، حيث تعاقبت حضارات الآشورية والفينيقية والبونيقية والرومانية، مرورا بتأسيس الأمازيغ لدولتهم على البحر المتوسط في القرن الأول قبل الميلاد، ودخول العرب وانتشار الإسلام، وقيام الدولة المغربية في عهد الأدارسة وصولا إلى الأسرة العلوية الشريفة.
كما ركز الشريط الذي أعده الزميل محمد لشيب على فترة تولي السلطان محمد الخامس للحكم ومجابهته للأطماع الاستعمارية الفرنسية والإسبانية ونفيه مع عائلته، وعودته فيما بعد وإعلان استقلال البلاد.
وبعده تولى الحسن الثاني رحمه الله عرش المغرب، حيث صادق الشعب المغربي بالاستفتاء على أول دستور يجعل من نظام الحكم في المغرب نظاما ملكيّا دستوريّا، وفي تلك الفترة عمل المغرب على توحيد ترابه باستكمال تحرير أقاليمه الجنوبية من الاستعمار الإسباني، بتنظيمه للمسيرة الخضراء في السادس من نوفمبر 1975.
واختتم الفيلم بالمرحلة الراهنة التي تولى فيها الملك محمد السادس الحكم في المغرب 1999 ليواصل مسيرة البناء والنهضة، والتي يشكل الدستور الجديد المصادق عليه في استفتاء شعبي شهر يونيو 2011 أبرز تجلياتها، لما أفرزه من إصلاح شامل في كافة المجالات، مما قدم نموذجا رائدا عبر العالم في زمن الربيع العربي قائما على الإصلاح في ظل الاستقرار.
وتخللت الأمسية فقرات إنشادية أبدع فيها شباب مغاربة في تقديم وصلات من المديح والسماع والملحون والطرب الأندلسي، تفاعل معها الجمهور بشكل كبير مرددا لهذه المقطوعات بالتصفيق وترديد بعض الأبيات، مما أعطى للأمسية طعما خاصا وتألقا فريدا.
كما أبدعت الطفلة ياسمين أنشودة جميلة باللغتين الفرنسية والإنجليزية أعجب بها الحضور.
وقدم الزميل محمد أعماري من «الجزيرة.نت» قراءات شعرية لشعراء مغاربة أمثال محمد الحلوي وعبدالمالك البلغيثي بن أحمد المأمون الذين تغنوا بالمغرب وجمال طبيعته وجباله وكرم أهله وضيافتهم، كما أبدع قصيدة زجلية بالعامية المغربية تعرف بأغلب المدن المغربية.
وأشرف الزميل محمد أفزاز من جريدة «العرب» على تنظيم مسابقة ثقافية تناولت جوانب هامة من تراث وحضارة المغرب، حيث انصبت الأسئلة على أول عاصمة للمغرب ومؤسس الدولة العلوية وجامعة القرويين التي تعد أول جامعة إسلامية في العالم, وجوانب من جغرافية المغرب, وتعريف ببعض رموزه الرياضية كالعداءة البطلة العالمية نوال المتوكل التي اختيرت مؤخرا نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية، واختتمت الأمسية بتكريم الفائزين وتوزيع الجوائز النقدية التي قدمها لهم مركز أصدقاء البيئة.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s