المرشد ..تطبيق هاتفي جديد يوصلك لأي مكان بقطر

Posted on

محمد لشيب – جريدة العرب

يطلق مركز نظم المعلومات الجغرافية التابع لوزارة البلدية والتخطيط العمراني -خلال الاسبوع الجاري- خدمتين جديدتين للجمهور، الأولى: تطبيق المرشد على الهواتف الذكية والحواسب اللوحية الذي يوصل المستخدم لأي مكان يريده في قطر، والثانية: بوابة نظم المعلومات الجغرافية التي تعتبر مرجعا شاملا للعديد من خدمات الخرائط.

برنامج المرشد على “الابل ستور”

ويقوم برنامج المرشد بعرض صور الأقمار الصناعية الحديثة لدولة قطر التي التقطت خلال الشهر الماضي، والخرائط الخطية للشوارع وأسمائها، وأرقام المنازل والبيوت والفلل والأبراج، ورموز المعالم من فنادق ومطاعم ومقاه وأندية وملاعب ومراكز صحية ومساجد ومدارس وغيرها.
ويسمح البرنامج لأي مستخدم بالوصول إلى أي عنوان يريده على خريطة دولة قطر، ذلك لأنه يستفيد من قاعدة معلومات ضخمة أعدها مركز نظم المعلومات الجغرافية تتضمن قاعدة بيانات المعالم التي تضم حوالي 6000 معلم، وقاعدة بيانات الأسماء الجغرافية (أكثر من 3500 اسم جغرافي)، وبيانات الرقم الموحد للمباني التي بلغت لحدود اللحظة 85 ألف رقم لعقار أو مبنى، علاوة على الصور الحديثة التي التقطت خلال شهر مايو 2012.
ورغم عدم الإعلان عنه فقد عمل على تنزيله على الآي فون والآي باد لحد الساعة 1800 مستخدم، وسيتم إطلاقه رسميا مع نهاية هذا الأسبوع في نسخته الجديدة التي شهدت تعديلات هائلة توصل إليها فريق العمل من خلال التجربة التي تمت خلال هذه الفترة، ومن خلال ملاحظات المستخدمين له.
يتيح هذا البرنامج المجاني الوصول إلى الهدف بمجرد كتابة الأحرف الأولى من اسمه سواء كان مركزا صحيا أو فندقا أو بنكا أو مدرسة، بل ويمكن للمستخدم أن يطلب من خلال تحديد موقعه على الخريطة أقرب مؤسسة إلى مكانه الحالي ليعرض عليه البرنامج لائحة مقترحة يختار من خلالها وجهته.
ويجري الآن العمل على النسخة التالية من البرنامج لإدخال خاصية الملاحة والتوجيه وتحديد المسارات في البرنامج من أجل استثماره في التنقل عبر شوارع قطر للوصول إلى أي نقطة محددة دون عناء أو ضياع للوقت وذلك بإضافة قواعد بيانات الملاحة وتحديد المسار، ومن المتوقع أن يتم هذه خلال فترة الـ3 شهور القادمة إن شاء الله.
ويقدم البرنامج ثنائي اللغة عربي-إنجليزي خدمات عدة، منها البحث وتحديد موقع عنوان شخص معين من خلال الرقم الموحد للمباني والمنشآت المشكل من ثلاثة أرقام: رقم المبنى ورقم الشارع ورقم المنطقة، بمجرد إدخال هذه الأرقام الثلاثة يظهر لك الموقع الجغرافي مباشرة على الخريطة.
كما يمكن البحث وتحديد مواقع المعالم من خلال كتابة جزء من الاسم أو كله أو البحث في تصنيف المعالم باختلاف أنواعها: مساجد، فنادق، مطاعم، مدارس، ملاعب، حدائق.. ويمنحك البرنامج إمكانية إضافة الموقع إلى مفضلتك للرجوع إليه في أي وقت، وتحديد ومتابعة موقع المستخدم على الخارطة، والقيام بالبحث عن أقرب معالم في المحيط الذي يتواجد به المستخدم مع عرض المسافات ضمن نطاق مسافة محددة، وتحديد المسارات وعرض تعليمات الانتقال إلى الموقع المطلوب.
كما يتيح البرنامج البحث وتحديد موقع الأسماء الجغرافية من خلال كتابة جزء من الاسم أو كل الاسم. ويعرض موقع الاسم الجغرافي وكذلك صورة فوتوغرافية له ووصف وكذلك سبب التسمية كيفية نطق الاسم الصحيح صوتيا.
ويمكنك تنزيل البرنامج من هذا الرابط برنامج المرشد للآيفون والآيباد أو من خلال البحث عنه في متجر «أبل ستور» باسمه العربي «المرشد» أو الإنجليزي «Al Murshid» وسيتم الترتيب في النسخة التي سيتم إطلاقها مع نهاية هذا الأسبوع بأن يتم البحث عن البرنامج في متجر «أبل ستور» باستخدام أي من الكلمات التالية Qatar Maps. Qatar. location. address. geographic Names. QARS. landmarks. routing. navigation. find وباللغة العربية استخدام كلمات المرشد قطر، قطر، خرائط، خارطة، دليل، أسماء جغرافية، معالم، عنوان، عناوين، بحث.

رحلتي اليومية للعمل كما تبدو عبر بوابة نظم المعلومات الجغرافية

ومن المتوقع كذلك خلال هذا الأسبوع إطلاق بوابة نظم المعلومات الجغرافية في دولة قطر (Qatar Geoportal) من خلال موقع وزارة البلدية والتخطيط العمراني على شبكة الإنترنت، فهي تعتبر مرجعا شاملا للعديد من خدمات الخرائط قام بتطويره مركز نظم المعلومات الجغرافية التابع لوزارة البلدية والتخطيط العمراني في دولة قطر.
يقوم البرنامج بعرض كل من الصور الجوية وصور الأقمار الاصطناعية والخرائط الخطية للشوارع وأسمائها ورموز المعالم والأسماء الجغرافية، ويقدم بدوره خدمات البحث وتحديد موقع العنوان من خلال بيانات الرقم الموحد للمباني والمنشآت: رقم المبنى، رقم الشارع، رقم المنطقة، والبحث وتحديد موقع شارع أو منطقة أو حي من خلال الاسم أو الرقم، والبحث وتحديد مواقع المعالم من خلال كتابة جزء من الاسم أو كل الاسم أو البحث في تصنيف المعالم، والبحث وتحديد موقع الأسماء الجغرافية من خلال كتابة جزء من الاسم أو كل الاسم.
ويعرض الصور والوصف ولفظ الاسم الصحيح صوتيا، كما يمكن كذلك الإضافة والبحث عن المواقع المفضلة الخاصة، وطباعة وحفظ الخرائط، وتحديد المسارات وعرض تعليمات الانتقال بين نقطتين أو أكثر، وإمكانية عرض البيانات والبحث عنها باللغة العربية والإنجليزية.
كما سيتم ترتيب كيفية استخدام هذه الخدمات لأي من الجهات الحكومية أو الخاصة حسب النظم المتبعة بمركز نظم المعلومات الجغرافية بهذا الصدد، ويمكن إضافة أية خدمات جغرافية خاصة لأية مؤسسة تتعلق بنطاق عملها من خلال هذه البوابة.

المصدر: جريدة العرب

الخبر كما ورد اليوم 08/07/2112 بجريدة العرب

One thought on “المرشد ..تطبيق هاتفي جديد يوصلك لأي مكان بقطر

    Wled Sa said:
    22 يوليو 2012 الساعة 1:07 صباحًا

    اعتقد المرأة اقوى لوجود فراغ كبير لديها وتفاعلها بشكل اكبر مع ما يطرح

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s