إطلاق أول ملتقى لهواة التقنية بقطر

محمد لشيب  – جريدة العرب القطرية

أعلن أمس الأول عن إطلاق أول ملتقى لهواة الرقمية في قطر، وذلك عقب اجتماع لعدد من الشباب القطري من هواة التقنية والرقمية بمقر جامعة كارنجي ميلون بالمدينة التعليمية.

وقال محمد بشير الذي دعا للاجتماع رفقة السعدي عبر صفحات الفيس بوك وتويتر إن الهدف من الملتقى تحقيق تعارف وتواصل بين هواة التقنية والرقمية والتواصل فيما بينهم، وأكد أن هذا اللقاء الأولي ستعقبه لقاءات أخرى ستكون على شكل ورشات عمل ولقاءات تكوينية في مواضيع تخصصية تتعلق بالتقنية كالهواتف المحمولة، والبرامج الحاسوبية، والشبكات الاجتماعية، والإعلام الجديد.

وأكد ناصر السعدي أن هذه الملتقيات ستمكن الشباب المشارك من “فتح نقاشات حول التقنيات الحديثة، وكيف يمكن استخدامها للرقي بمجتمعاتنا، وإفادة بعضنا البعض في مجال اهتماماتنا في هذا الصدد”.

وبعد جلسة تعارفية بين الشباب المشارك في الملتقى قدم محمد ناناباي -مدير الأونلاين في قناة الجزيرة الإنجليزية- عرضاً بعنوان “اعملها بحب” تحدث فيه عن أن ما يميز هواة التقنية هو الجدية وحب التجربة وعدم الخوف من الفشل، وذكر بأمثلة لمعظم خدمات الإنترنت في العالم، وكيف أنها بدأت بأشخاص محبين للتقنية، أو يسعون لخدمة مجتمعاتهم والبشرية.

وتطرق العرض للإيجابيات الكبرى التي توفرها بيئة الإنترنت في قطر، والمتمثلة في توفير التمويل الكافي، ووجود اهتمام تكنولوجي في الدولة كحديقة العلوم والتكنولوجيا، وجهود المجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتوفر البنية التحتية اللازمة للنهوض بالرقمية والتقنية، وتوافر جمهور كبير في المنطقة العربية يصل إلى 300 مليون، كما ألقى لمحة عن السلبيات التي تعيق انتشار الرقمية، ومن ذلك عدم وجود ثقافة الأعمال على الإنترنت بقطر، وصعوبة تسجيل الأعمال التجارية على الإنترنت، وقد دعا محمد ناناباي جميع المهتمين ومحبي التقنية إلى التجربة وعدم الخوف من الفشل، فالتعلم من الإخفاقات هو طريق النجاح.


الكاتب: محمد لشيب

* من مواليد 1975 بمدينة سلا - المغرب * إعلامي ومدرب معتمد في الإعلام الرقمي * صحفي سابقا بكل من جريدة الراية والتجديد (المغرب) والعرب (قطر) * مستشار إعلامي بمجلس النواب المغربي (سابقا) * خريج جامعة محمد الخامس بالرباط تخصص "علوم سياسية" * مدون وناشط جمعوي وحقوقي وبيئي

أضف تعليق