المجلس الأعلى للاتصالات يصدر تقريره السنوي 2008

Posted on Updated on

غلاف التقريرأصدر المجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تقريره السنوي تحت عنوان “ازدهار”، ويتناول الانجازات التي شهدها قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بقطر ويبين كيف تساعد التكنولوجيا على ازدهار حياة الأفراد والمؤسسات.
وينقسم التقرير إلى قسمين رئيسين، يتناول القسم الأول تحت عنوان “التقدم نحو بناء مجتمع مترابط شبكياً” – الانجازات التي شهدها قطاع تنظيم الاتصالات والجهود المبذولة لبناء قطاع حيوي للاتصالات، بينما يركز القسم الثاني من التقرير الذي يحمل عنوان “الرقمية في الحياة اليومية” على مشاريع المجلس التي تهدف مباشرة إلى ربط الأفراد بالتكنولوجيا التي تثري حياتهم مثل برامج التعليم الإلكتروني، الصحة الإلكترونية، التعاملات الإلكترونية، الشمولية الإلكترونية والأمن السيبراني.
القسم الأول من التقرير
ويبرز التقرير عدداً من النقاط الهامة من أهمها:
– ارتقاء دولة قطر في تصنيف التقرير العالمي لتكنولوجيا المعلومات لعام 2008-2009 في مؤشر الجاهزية الشبكية للمرتبة التاسعة والعشرين من بين 134 دولة شملها التقرير.
– دخول شركة فوافون قطر سوق الاتصالات المتنقلة رسمياً كمشغل ثان، وكذلك منح فودافون قطر الترخيص الثاني للاتصالات الثابتة.
– تطوير إطار تنظيمي شامل لقطاع الاتصالات يشمل قضايا تصنيف السيطرة في السوق، اتفاقية الربط البيني وتحديد السعر، اعتماد التعرفة، إرشادات الفوترة، إطار الترخيص، تحرير خدمات المحطات الطرفية متناهية الصغر، اعتماد النوع، الترقيم وتخصيص وإدارة الطيف الترددي.
– تـأسيس إدارة تنمية الأسواق بهدف دعم الابتكارات والتغير التكنولوجي بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات القطري.
– زيادة الخدمات المقدمة عبر بوابة “حكومي” بالإضافة إلى تطوير مشروع “الشبكة الحكومية” الإلكترونية لربط جميع المؤسسات الحكومية بطريقة آمنة من خلال شبكة موحدة.
– دمج تكنولوجيا المعلومات في المزيد من المدارس، مع زيادة عدد المدارس المشاركة في برنامج “شبكة المعرفة المدرسية” (K-Net) التي تعتبر بوابة ثلاثية الاتجاه لربط عناصر المجتمع التعليمي (الطلاب – المعلمين- أولياء الأمور)
– التأكيد على تحسين ربط الأفراد ذوى الإعاقة بالتكنولوجيا التي ستساعد على دمجهم على نحو اكبر في المجتمع.
– مواصلة جهود مركز قطر للاستجابة لطوارئ الحاسبات (كيوسيرت) لحماية نظم البنية التحتية الحساسة للمعلومات بالبلاد والتنسيق مع شركائه على المستوى العالمي لمواجهة التهديدات السيبرانية على المستوى العالمي.
– تبنى المجلس لعالم الويب 2.0 والشبكات الاجتماعية الإلكترونية كوسيلة أساسية للتواصل من خلال المشاركة في 14 موقعا الكترونيا للشبكات الاجتماعية باللغتين العربية والانجليزية.
كما يلقى التقرير الضوء على فعاليات المجلس المتنوعة طوال العام 2008 ومشاركات أصحاب المصلحة المعنيين في هذه الفعاليات مثل ملتقى “الرقمية والتواصل الإعلامي” الذي شارك فيه عدد كبير من الصحفيين والعاملين في مجال الإعلام لمناقشة أثر تكنولوجيا المعلومات على مستقبل الإعلام الجديد، وانطلاق ندوات سلسلة ” الرقمية وتواصل الفكر” والتي استضافت في ندوتها الأولى دكتور سوميترا دوتا الذي تحدث عن عالم الويب 2.0 وثورة التشبيك الاجتماعي، ومعرض “عش التكنولوجيا” ومؤتمر “آفاق التكنولوجيا في التعليم”.
الجزء الثاني من التقرير

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s