“رمي الخراف في مجالس الإدارات”

Posted on Updated on

كانت ساعات ممتعة تلك التي قضيناها مساء أمس (الأحد 17 ماي) مع الدكتور سوميترا دوتا أستاذ الأعمال والتكنولوجيا بجامعة رولاند بيرجر، وعميد كلية العلاقات الخارجية في جامعة إنسياد، خلال حديثه الشيق عن ثورة الويب 2 وأثرها الاجتماعي والمهني في أولى ندوات سلسلة “الرقمية.. وتواصل الفكر” التي نظمها المجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بقطر.

الدكتور سوميترا دوتا

واستعرضت المحاضرة التي حضرها عشرات المهتمين بمجال تقنيات المعلومات والاتصالات الأثر الهائل للشبكات الاجتماعية الالكترونية على حياتنا الشخصية والمهنية، من خلال تقديم أفكار سوميترا في كتابه الأخير “رمي الخراف في مجالس الإدارات” الذي يعد أول كتاب شامل يستهدف قاعدة عريضة من الجمهور عن عالم الويب 2.0 وثورة التشبيك الاجتماعي.n35743061621_1268050_2450

و”رمي الخراف” هو مصطلح من عالم الويب 2.0 يصف ما يقوم به الأصدقاء على مواقع “ماي سبيس” أو “فيس بوك” للفت انتباه بعضهم البعض. ويوحي عنوان الكتاب بأن البيئات التقليدية مثل مجالس الإدارات التنفيذية يجب أن تغير من فكرها لتحتضن عالم الويب 2.0 وخاصة الجيل الافتراضي الذي بدأ يدخل مجال العمل وله نمط تفكير مختلف عن الأجيال السابقة.

ويبحث الكتاب كيف تعمل الشبكات الاجتماعية الالكترونية على تغيير أنماط حياتنا وأعمالنا وسلوكنا كمستهلكين ومواطنين، ومن أبرز ما شمل التغيير كما قال سوميترا هو تحول القيم والمبادئ، إلى جانب السرعة في هذا التغيير والتحول، حيث لم يتطلب وصول عدد مستعملي الفيس بوك مثلا إلى 150 مليون مستخدم سوى خمس سنوات، وهي مدة قياسية مقارنة بوسائل اتصال أخرى كما يوضح الرسم التالي:DSCF1089وقد حفل العرض بالعديد من الأرقام المدهشة التي نقلت الجمهور إلى عالم الشبكات الاجتماعية، وشرحت الآثار الكبيرة التي تحدثها تلك المواقع الاجتماعية مثل LinkedIn وفيس بوك وتويتر على طريقة تعاملنا كأفراد ومجتمعات ومؤسسات عمل. وقال الدكتور سوميترا أن هذا التغير كان له بطبيعة الحال مقاومون وقفوا في وجهه، وذلك انطلاقا من العقلية السائدة والمتحكمة، وسجل في هذا الصدد مفاجأتهم بالعديد من أشكال التحكم التي حاولت الضغط على رواد التقنية التواصلية الحديثة.

وأشار سوميترا أن التغيير شمل ثلاث قيم أساسية وهي الهوية والوضع والقدرة، وقال بأنه مع موجة التشبيك الاجتماعي أصبحت الحرية في الرأي والتعبير تقود إلى الفردية، مما أفرز تنوعات كبيرة في الهويات المختلفة، فمن خلال الفيس بوك يمكن للفرد ان يتقاسم خصوصيته وحياته مع أصدقاءه.

أما العنصر الثاني المتعلق بالوضع، فقد أكد سوميترا أن العالم يسير وفقا للعناوين والألقاب، إلا أن الانفتاح وغياب الموانع والمعوقات فرض ظهور العديد من الإبداعات ويسر سهولة الوصول للمعلومات، ضاربا مثلا على ذلك بموسوعة الويكيبيديا.

أما القيمة الثالثة التي طالها التغيير بسبب ثورة الويب 2.0 فهي السلطة التي كانت تقليديا من أعلى إلى أسفله، لكنها غدت اليوم منتشرة بشكل كبير وفي متناول العديدين، وقدم سوميترا نموذج الرئيس الامريكي أوباما الذي استعمل قدرة الإعلام الجديد بطريقة فاعلة، قائلا أنه لو اتبع الطرق التلقيدية لما أصبح رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية، مؤكدا على أن المرشحين كانوا على الخط واستخدموا الإنترنيت لكن مواصفات القيادة والانفتاح والشفافية والتلقائية هي التي جعلت أوباما يتفوق في توظيفه للنت على هيلاري وماكين وغيرهم.

DSCF1097

كما أوضح المتحدث أنه بفضل هذه التطورات التقنية التي تجتاح العالم يمكننا دعم مشاركة الشباب في الحياة السياسية وتبني الشفافية وتغيير العالم ومحاربة الفساد.

وأكد سوميترا دوتا على أن مستقبل الويب 2.0 مشرق ومثير، داعيا الشباب والشركات إلى توظيف تقنيات توتير والفيس بوك في نشر العلم والتعلم، كما نصح بالتخلي عن اسلوب التحكم وتجاوز التنظيم الكلاسيكي، وحث سوميترا على أهمية المرونة في التعامل مع هذه القضايا مثل الطفل الصغير كلما زاد عمره كلما يجب منحه مزيدا من الحرية وإلا تمرد وثار، وبالتالي لا بد من الحفاظ على هذا التوازن.

بقي لنا ان نشير إلى ضيفنا اليوم الدكتور سوميترا دوتا الذي يعمل أستاذ الأعمال والتكنولوجيا بجامعة رولاند بيرجر، وعميد كلية العلاقات الخارجية في جامعة إنسياد، شارك في تحرير ثمانية من التقارير السنوية للمنتدى الاقتصادي العالمي حول تأثير تكنولوجيا المعلومات على التنمية والقدرة التنافسية الوطنية، وهو من أشمل التقارير وأكثرها مصداقية على مستوى العالم، وقد صنف التقرير الأخير قطر في المرتبة التاسعة والعشرين على مستوى العالم من حيث الجاهزية الشبكية، وقد قام سوميترا صبيحة نفس اليوم بتقديم تقرير “المشهد الرقمي في قطر 2009” والذي يعد التقرير الأول من نوعه على مستوى قطر حيث يقيم مستوى تبنى مختلف القطاعات لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات مقارنة مع الدول النامية والمتقدمة، كما يلقى الضوء على المجالات التي تحتاج إلى مزيد من التطوير.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s